التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رحلة البحث عن الحياة المثالية في مكتبة منتصف الليل .

 

اسم الكتاب :مكتبة منتصف الليل 

اسم الكتاب مات هيغ 

ترجمة : محمد الضبع

دار المشر : كلمات


كانت البداية مع يوم من حياة نورا سييد او اليوم الأخير من حياة نورا سييد وكيف دفع بها كل شي من وجهة نظرها الى ان تقتل نفسها في يوم ماطر بارد حزين وحيد ومثالي للموت ،لم يعد أحد بحاجة إلى نورا ،لقد كانت فائضة عن حاجة الكون ،تقف فجأة وانت في بداية الكتاب ونورا تريد الموت وتمضي اليه بخطوات ثابته وبشعور لا يمكن تحمله او تفاديه وتفعلها ويتحول الوقت من الساعات والدقائق الى 00:00.

 ‏

 ‏مكتبة منتصف الليل ؛

بيت الموت والحياة هناك مكتبة،انها مكتبة منتصف الليل في اللامكان واللازمان .كل كتاب في هذه المكتبة عبارة عن فرصة لتجربة حياة أخرى وتصحيح خطأ ما ومن بين العدد اللانهائي من الكتب والأحتمالات والفرص كان على نورا البحث عن الحياة المثالية فإذا صححت خطأ ما في حياتها الأصلية هل ستعثر على تلك الحياة المثالية ؟!. اذا ما اردنا اختزال فكرة المكتبة فهي تقوم أولا على أن تثبت بأن (أحيانا لا يستند الندم على الحقائق )و كان الندم شبح حي يخيم على حياة يطلة الرواية، يأكل من روحها ويتغذا من ايمانها بذاتها ويستنزف رقبتها في الحياة .عكس الموت هوالحياة وأيضا من خلال هذا الكتاب عكس الموت هي الاحتمالات ولكل قرار كبير او صغير في حياتنا نتائج وذا ما تغير القرار تتغير نتائجه و فكرة أن نكون المسؤولون الوحيدون عن قراراتنا ونتائجها كان مثير للندم والاكتئاب لنورا ولكن الطريق الوحيد للتعلم يمر بالحياة.

 

هذا الكتاب من النوع الذي تقراه وتفهمه بحسب وجهة نظرك للحياة بحسب معتقداتك افكارك ،شحصيتك ،أولوية الأشياء في حياتك وحتى دينك ففكرة الكتاب مبنية على نظرية فيزيائية لإرفين شرودنغر مفادها انه اذا وضعنا قط بداخل صندوق ولانعرف مالذي يفعل او اذا ما كان حي او ميت فهناك احتمالات لا تحصى لحالة القط فهو ليس حي او مين ولكن حي وميت في الوقت نفسه وهكذا أراد الكاتب أن تكون حالة نورا سييد حية وميته وتفعل كل شي في الوقت ذاته في عالم موازي ومن يقرأ للكاتب الكويتي عبد الوهاب عبد الله السيد علي الرفاعي يفهم طبيعة ما اتحدث عنه .


تنوية :

قد يحمل هذا الكتاب فكرة نبيلة وهو مرشد لضرورة أخذ الأمراض النفسية بشكل عام والاكتئاب بشكل خاص على محمل الجد ،ويصلح لأن يكون هدية مثالية لشخص عزيز يعاني من الأكتئاب او يظن انه كذلك او يحمل افكار انتحارية او شخص متعب من الحياة كان شعوري مختلف وممتنه لأقنائي الكتاب ولكن وجب التنوية على انه في خضم محاولة التصدي للمثلية ومحاولة عدم تطبيعها من خلال وسائل الإعلام ،الافلام والكتب المغلقة بالنبل فهذا الكتاب فيه ما فيه من تطبيع وتلميح لهذه الفكرة وكذلك الكتاب مبني ع نظرية الاكوان  المتعددة او العالم الموازي  عليه وجب لفت الانتبا..

نصيحة :

فكرة الكتاب كما اسلفت لمست قلبي عليه أريد أن اشارككم كيف قرأت الكتاب او كيف يمكن ان تقرأه ،اولا تخيل أنك عزيزي قارئ المقالة أنك نوار سييد ،ثم تخيل أن ما حدث في مكتبة منتصف الليل مجرد حلم او يمكن ان تتظاهر بأنه كتاب خيالي او أن تكتب ذلك كملاحظة إذا ما اردت أن تقدمه .


اقتباسات :

-الطريق الوحيد للتعلم يمر بالحياة

-لا يهم ما تنظر اليه بل ما تراه 

-‏لاتقلل من القيمة الكبرى للأشياء الصغيرة 

-‏(المعرفة الحقيقية هي إدراك أنك لا تعرف شيئاً)سقراط

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سأبقيكِ في صلاتي ...

  وجدت صباح اليوم في إشعارات الرسائل الواردة رسالة مِن مَن كانت معلمتي في وقتٍ ليس ببعيد ،كانت تسألني عن حالي وأين أنا وما الذي افعله ،اخبرتها عن ما لا تعرفه في حياتي ،وعن اعتزامي فعل شي شكوت لها صعوبته وخشيتي بل وترقبي للفشل .. كتبت لي رسالة تشجعني وتحثني بدئتها بقولها أنها ستبقيني في صلاتها :(I will keep you in my prayers )هكذا كتبتها. تسائلتُ حينها عن مدى جديتها في فعل ذلك، هل حقا  سوف تذكرني هناك!،اردت أن أقول لها افعلي ذلك ارجوكِ لكنني لم أكتب ذلك بل شعرت به هنا في موضعٍ ما في قلبي .وتخيلتني، تخيلت اسمي يرفع لإله في صلاة لا أعرف ماهيتها ولا كيف هي كائنه،لم افكر حينها بجواز الأمر أو لا وهل بدوري استطيع ان اذكرها في صلاتي وأدعو لها؟! ،كل ما شعرت به ببساطة هو أنني سعيدة، الصلاة تعني الكثير لكل شخص وفي أي دين كان،أخذت الأمر من منظور إنساني ،فذكر أحدهم في صلاة تعني أنه قد تسلل من مكان ما ليصل بين يدي إله ...تسلل من عقل،تفكير،أو ربما قلب؟ اياً يكن فالمهم أنه يُسكِنُك فيه ،في مكانٍ ما ، فحقا كم أحتاج أن أضع يدي على قلبي وابتسم للفكرة ،لفكرة أن هناك شخصٌ في مكانٍ لا يشبهني، شخص ف...

في رواية بنات حواء الثلاث

 اسم الكتاب :بنات حواء الثلاث  النوع :رواية  اسم الكاتبة :أليف شافاك  المترجم :محمد درويش  الناشر :دار الأدب  عدد الصفحات :٦٠٠ في هذه المرة ختمت الكتاب وشيء ما قادني لقراءة مقدمة المترجم الدكتور محمد درويش التي كنت قد تجاوزتها لأتذوق الرواية في اقرب وقت ممكن ،و سعيدة بهذا الصوت الداخلي المخلص الذي اقتادني لقلب الكتاب رأس على عقب لأقرأ ما كتب درويش ،ويال السعادة فبعد هذه المقدمة الرائعة تبين لي أنني كنت اقرأ اسم الكاتبةو انطقه بالطريقة الخاطئة ،فأسمها الأول (أليف )،مأخوذ من حرف الألف في الهجاء العربي وإن كان القارئ اعتاد سماع اللغة التركية في الأفلام والمسلسلات او أي مكان آخر فسينطقه بشكل مثالي من أول محاولة بيد أن اختكم في الله كانت تشد الياء شد الشاه فيبدو حرف الألف بالنطق التركي كانه اسم طبق او شي ما ،اما الاسم الثاني من اسمها (شافاك )فهو كلمة شفق ،فقط تخيل أنك تجلس على مقعد خشبي وتنظر إلى غروب الشمس في اسطنبول وقل كلمة شفق بلسان تركي ...بالضبط،احسنتم!. بعيداً عن هذه المقدمة التي كنت أريد فيها تلطيف الجو قبل البدأ، فإن هذا الكتاب يضم عواصف كثيرة ستخرج من ...

معاً إلى رحلة لا يحكمها الله

اسم الكتاب :رحلة إلى أرض لا يحكمها الله  اسم الكاتب:إبراهيم بن حمد المنيف  الناشر : ملهمون للنشر والتوزيع  عدد الصفحات :١١١ عالم الإلحاد والملحدين والحوارات الإمانية عالم وبحر واسع وهذا الكتاب قطرة من هذا البحر بالرغم من انه محاولة لإحتواء بعض الأسألة التي قد تخطر على البال في ما يتعلق في الإيمان بالله . الكتاب عبارة عن حوار مباشر بين شخصيتين (إبراهيم ونمرود ) يطرح فيها نمرود وهو الشخصية تشكك في وجود الله اسألة لإبراهيم وهو الشخصية المؤمنة بوجود الله ويجيب الأخير عن التساؤلات المختلفة ليست فقط من الكتاب والسنة ولكن العلم والمنطق او إذا صح التعبير بعيد عن الكتاب والسنة فليس من السهل مناقشة الكتاب المقدس مع من لا يأمن بمنزل الكتاب ! ،عليه فقد عمد الكاتب إلى مناقشة القضايا والأسألة المطروحة بالإستعانة بأقل قدر ممكن من القران الكريم و السنة النبوية بالرغم من أنها أهم والمرجع الأول لكل مسلم ،لكن الكتاب لا يخلو فكلمة الله هي العليا على أي حال .                          أنهار