التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رواية حارس سطح العالم










 اسم الكتب :حارس سطح العالم        للكاتبة:بثينة العيسى
النوع:رواية   

تحكي الرواية عن رقيب كتب يستيقظ ذات صباح ليجد نفسه قد تحول إلى قارئ،قارئ لكتب محرمة،كتب الخيال في زمن تعد فيه القراءة جريمة ...ليتحول من رجل نموذجي يرتدي البنطال الكاكي مثل الجميع فارغ وخال من الرغبة،لأن (الوجود الإنساني شقاء.أصل الشقاء هو الرغبة.أصل الرغبة هو المخيلة. )،يتحول من رقيب كتب  إلى قارئ ثم ،حارس للمكتبة ،ثم خائن ،لينتهي به الأمر إلى رجل مجنون يلقي بنفسه في كومة الكتب التي تحترق وهو عارٍ.

هذا الكتاب يسلط الضوء على الرقابة في إطار روائي حيث تصنع الكاتبة عالم تهيمن عليه هذه الرقابة التي تحرم كل ما يتعلق بالخيال ،الإبداع ،التأويل ،التاريخ ،الدين ،الإنترنت،الفلسفة ...إلخ،وكل ما من شأنه أن يجعل من المواطن النموذجي شخص ملوث بالأفكار ومليئ والرغبات وغير موالي للنظام ،ولهذا تقوم بحرق الكتب وكل مخلفات العالم القديم ،وتطرح الكاتبة سؤال بيت السطور، ماذا لو كان المستقبل أكثر بدائية من الحاضر ؟!وهذا فعلا ما يحدث في ذلك الزمن.  

حارس سطح العالم...ذلك السطح الذي أكتشف بطل الرواية أنه إسفنجه قضة بالمعنى هو ببساطة ذلك المكان الذي لا يستطيع أن يتحدث المرء عن الحكومة وهو واقف عليه ..وعليه عليك اللجوء إلى جحر الأرنب، على سطلح العالم الشي هو الشي ولا يمكن لكلمة أن تحمل معنيين فأياك ثم أياك أن تتورط بالمعنى .
وسيلاحظ قارئ العمل أن الرواية معجونة بروايات أخرى لكتّاب عالميين فيحاور البطل شخصيات من تلك الكتب التي قرأها بالخفاء، فمثلا شخصية( زوربا )من رواية زوربا اليوناني للكاتب نيكوس كازنتزاكيس  كما ذكرت الكاتبة أن شخصية زوربا تمثل اللون الرمادي وذلك لتفكيك منطق الرقيب في أن العالم إما أبيض أو أسود، خطئ أو صواب ولا شيء بين الضدين .وكذلك أليس في بلاد العجائب للويس كارول ،بينوكيو لكارلو كولودي، كما استلهمت فكرة المدينة ذات الرقابة الكاملة والتي تملك كل شي وتقرر كل شي من جمهورية الأخ الكبير (١٩٨٤)لجورج أورويل وكتب أخرى. وقد بررت العيسى في نهاية الرواية  ذلك العجن في الروايات وصنع منها عمل خاص بها  بأقتباس لألبرتو مانغويل:(القصص جميعها هي تأويلات للقصص؛ليس ثمة قراءة بريئة.)
،الأسلوب سلس واللغة بسيطة ومفهومة ،كان من الممتع القفز بين تلك القصص والروايات القديمة والتعرف إلى روايات جميلة ،ولكن  شعرت في مكان ما أنه الرواية مألوفة، ذكرني البطل بشخصية عرزال أبن أزرق في رواية حمام الدار لسعود السنعوسي، وكان من المزعج بالنسبة لي أن تنتهي الرواية دون الكشف عن هوية الورّراقة ثم أن أكتشاف أن الرقيب الأول ما هو إلا شخصية في رواية الوراقة كان مثل القنبلة في المكان الغير مناسب، إذا من هي الوراقة ،ومن كاتبها وكيف عرفت بكل تفاصيل حياته إذا ؟!..
الغلاف معبر عن المحتوى وغير معبر!..الرواية عميقة جدا وجريئة جدا ،لا أدري إذا كان أختيار الغلاف الطفولي متعمد لزيادة قوة الرواية ومفاجأة القارئ بالمحتوى ؟إذا كان فأختيار موفق .العنوان جميل ومعبر عن المضمون ومنسجم مع الغلاف رغم ما ذكرناه عن شكل الغلاف والمحتوى.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

رواية ربشون وحارس الجبال وحوار مع طفول سالم

  بعد انقطاع مياه دربات إثر تعويذة مات صاحبها قبل أن يعيد الماء إلى الوادي ،شق ربوشن طريقه في رحلة طويلة تشكف له دروبها عن خفايا وخبايا لعوالم مخيفة وكائنات غير مرئية وبشر بلا إنسانية يتحالفون جميعا لإنتزاع قلبه وسفك دمه فكيف به هو الذي تجري دماء البشر في عروقه أن يجابه كل هذه التحديات في سبيل الوصول إلى وجهته، وكيف لنجم في كبد السماء أن يكون السبيل لعثور ربشون على نصفه الآخر غير البشري ليكون صاحبه في مغامرته واخ وحارس بقوى غير عادية ؟. رواية ربسون وحارس الجبال ليست بالرواية الطويلة إذ اختزلت حياة الإنسان في فترة زمنية معينة وجسدت البيئة الظفارية بكل تفاصيلها وعلاقة الإنسان العميقة بالأرض والدواب كما نسجت لنا الكاتبة حكايات عن كائنات اسطورة قبل وجود الإنسان على الأرض في زمن كان كل شيء على الأرض يتكلم وصراعات أزلية بين الخير والشر والآلام والآثام. يتألق اسم " طفول سالم " على غلاف روايتها "ربشون وحارس الجبال" لتكون روايتها الأولى بعد كتابتها القصص القصيرة وإصدارها عدة مجموعات قصصية أولها " في قلب اختي يسكن مسعود القزم " ،ولمعرفتي الشخصية بالكاتبة ارتأيت أن ا...

سأبقيكِ في صلاتي ...

  وجدت صباح اليوم في إشعارات الرسائل الواردة رسالة مِن مَن كانت معلمتي في وقتٍ ليس ببعيد ،كانت تسألني عن حالي وأين أنا وما الذي افعله ،اخبرتها عن ما لا تعرفه في حياتي ،وعن اعتزامي فعل شي شكوت لها صعوبته وخشيتي بل وترقبي للفشل .. كتبت لي رسالة تشجعني وتحثني بدئتها بقولها أنها ستبقيني في صلاتها :(I will keep you in my prayers )هكذا كتبتها. تسائلتُ حينها عن مدى جديتها في فعل ذلك، هل حقا  سوف تذكرني هناك!،اردت أن أقول لها افعلي ذلك ارجوكِ لكنني لم أكتب ذلك بل شعرت به هنا في موضعٍ ما في قلبي .وتخيلتني، تخيلت اسمي يرفع لإله في صلاة لا أعرف ماهيتها ولا كيف هي كائنه،لم افكر حينها بجواز الأمر أو لا وهل بدوري استطيع ان اذكرها في صلاتي وأدعو لها؟! ،كل ما شعرت به ببساطة هو أنني سعيدة، الصلاة تعني الكثير لكل شخص وفي أي دين كان،أخذت الأمر من منظور إنساني ،فذكر أحدهم في صلاة تعني أنه قد تسلل من مكان ما ليصل بين يدي إله ...تسلل من عقل،تفكير،أو ربما قلب؟ اياً يكن فالمهم أنه يُسكِنُك فيه ،في مكانٍ ما ، فحقا كم أحتاج أن أضع يدي على قلبي وابتسم للفكرة ،لفكرة أن هناك شخصٌ في مكانٍ لا يشبهني، شخص ف...

رحلة البحث عن الحياة المثالية في مكتبة منتصف الليل .

  اسم الكتاب :مكتبة منتصف الليل  اسم الكتاب مات هيغ  ترجمة : محمد الضبع دار المشر : كلمات كانت البداية مع يوم من حياة نورا سييد او اليوم الأخير من حياة نورا سييد وكيف دفع بها كل شي من وجهة نظرها الى ان تقتل نفسها في يوم ماطر بارد حزين وحيد ومثالي للموت ،لم يعد أحد بحاجة إلى نورا ،لقد كانت فائضة عن حاجة الكون ،تقف فجأة وانت في بداية الكتاب ونورا تريد الموت وتمضي اليه بخطوات ثابته وبشعور لا يمكن تحمله او تفاديه وتفعلها ويتحول الوقت من الساعات والدقائق الى 00:00.  ‏  ‏مكتبة منتصف الليل ؛ بيت الموت والحياة هناك مكتبة،انها مكتبة منتصف الليل في اللامكان واللازمان .كل كتاب في هذه المكتبة عبارة عن فرصة لتجربة حياة أخرى وتصحيح خطأ ما ومن بين العدد اللانهائي من الكتب والأحتمالات والفرص كان على نورا البحث عن الحياة المثالية فإذا صححت خطأ ما في حياتها الأصلية هل ستعثر على تلك الحياة المثالية ؟!. اذا ما اردنا اختزال فكرة المكتبة فهي تقوم أولا على أن تثبت بأن (أحيانا لا يستند الندم على الحقائق )و كان الندم شبح حي يخيم على حياة يطلة الرواية، يأكل من روحها ويتغذا من ايمانها بذا...