التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جولة في سبيل فهم الذات و إحياء الوعي في كتاب (ثورة نفسية )

 

اسم الكتاب :ثورة نفسية

اسم الكاتبة :عشتار

الناشر :دار سما للنشر والتوزيع

الطبعة :3

عدد الصفحات :232

 

هذا الكتاب بالذات استطيع وصف محتواه بكلمة واحدة (الوعي )وإذا اردنا الإسترسال فكتاب (ثورة نفسية ) هو اشبه بدليل موجز لكيفية إدارة الوعي والتعامل مع ما لايمكننا رؤيته في دواخلنا وقراءة الدلائل التي تشير وتدل على الاوعي وتحليلة واستخدامه لصالح الوعي وتوجه القارئ لإدارة النفس والإنفعالات ولفهم الذات وفهم الآخر .تعرف الكاتبة الوعي بشكل مختصر وكتبت لنا في الصفحة 35 عن ممارسة العيش بوعي (هو أن تدرك وتعي واقعك وحقيقتك وبيئتك وأن تقود افعالك على أساسها .بمعنى أن تعيش اللحظة على حسب سياقها ،بأن تفرح وقت الفرح وتحزن وقت الحزن ).أن نؤمن بالحدس (الصوت الداخلي الذي يوجهنا ) وأن ننميه كحاسة سادسة يمكن الاستفادة منه في الازمات وقبلها وتجنب المخاطر "الثقة بالحدس هي النقيض المباشر للعيش بخوف".

 

قد يبدو بعض محتوى الكتاب معروف حتى لو لم يكن في إطار علمي إلا أنني أظن أنه في اللحظات المعتمة والكئيبة والباردة في حياتنا نحتاج إلى ذلك التذكير الذي يزيد جرعة الوعي ويعيدنا إلى المسار الصحيح لنكمل ما تبقى من مشوار الحياة .وهذا ما ذكرته الكاتبة في المقدمة واستشعرته شخصيا (تستطيع إحلال القيود،وكسر الأغلال ،والتحرر من الأقفاص وكل ما تحتاجه هو (ثورة نفسية )تخرجك من الظلمات إلى النور )،وهذا التعبير او الكلمة في مقدمة الكتاب ذكرتني بكلمة شديدة العمق وعزيزة جدا عليّ وهي كلمة (خلاص)،كلمة لا توافيها الجمل حقها لكنها بدت كتعبير مناسب يمكن للمرء أن يضعه نصب عينية قبل الإبحار في هذا العمل .

 

"المعاناة أمر لا حدود له " وهذا هو قدرنا أن نعيش في حياة وظروف متقلبة المزاج تتقلب على اثرها احوالنا وسعادتنا وحتى مفاهيمنا فكما يقال "يولد الابداع من رحم المعاناة " وفي هذه اللحظات ترى الكاتبة أن علينا أن نسأل (لماذا أنا على قيد الحياة؟)قد يبدو هذا السؤال كئيب بعض الشي ومحبط لكن اذا وضعناه في السياق الصحيح وللهدف الصحيح وهو عندما نشعر أن لا معنى لكل هذا فعلينا أن نوجد ما نعيش له ولأجله فالمعاناة في النهاية هي التي تكون الضمير كما ذكرت الكاتبة والصلابة حسب ما أرى.(الجوهر لا يظهر إلا عن طريقين إما (الحب )أو (المعاناة ). استخدمت الكاتبة 16 مصدر متنوع لتنوع محتوى الكتاب ارفقتهم لنا في نهاية العمل .

 

 

                                                                                                                                                                                 أنهار


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سأبقيكِ في صلاتي ...

  وجدت صباح اليوم في إشعارات الرسائل الواردة رسالة مِن مَن كانت معلمتي في وقتٍ ليس ببعيد ،كانت تسألني عن حالي وأين أنا وما الذي افعله ،اخبرتها عن ما لا تعرفه في حياتي ،وعن اعتزامي فعل شي شكوت لها صعوبته وخشيتي بل وترقبي للفشل .. كتبت لي رسالة تشجعني وتحثني بدئتها بقولها أنها ستبقيني في صلاتها :(I will keep you in my prayers )هكذا كتبتها. تسائلتُ حينها عن مدى جديتها في فعل ذلك، هل حقا  سوف تذكرني هناك!،اردت أن أقول لها افعلي ذلك ارجوكِ لكنني لم أكتب ذلك بل شعرت به هنا في موضعٍ ما في قلبي .وتخيلتني، تخيلت اسمي يرفع لإله في صلاة لا أعرف ماهيتها ولا كيف هي كائنه،لم افكر حينها بجواز الأمر أو لا وهل بدوري استطيع ان اذكرها في صلاتي وأدعو لها؟! ،كل ما شعرت به ببساطة هو أنني سعيدة، الصلاة تعني الكثير لكل شخص وفي أي دين كان،أخذت الأمر من منظور إنساني ،فذكر أحدهم في صلاة تعني أنه قد تسلل من مكان ما ليصل بين يدي إله ...تسلل من عقل،تفكير،أو ربما قلب؟ اياً يكن فالمهم أنه يُسكِنُك فيه ،في مكانٍ ما ، فحقا كم أحتاج أن أضع يدي على قلبي وابتسم للفكرة ،لفكرة أن هناك شخصٌ في مكانٍ لا يشبهني، شخص ف...

في رواية بنات حواء الثلاث

 اسم الكتاب :بنات حواء الثلاث  النوع :رواية  اسم الكاتبة :أليف شافاك  المترجم :محمد درويش  الناشر :دار الأدب  عدد الصفحات :٦٠٠ في هذه المرة ختمت الكتاب وشيء ما قادني لقراءة مقدمة المترجم الدكتور محمد درويش التي كنت قد تجاوزتها لأتذوق الرواية في اقرب وقت ممكن ،و سعيدة بهذا الصوت الداخلي المخلص الذي اقتادني لقلب الكتاب رأس على عقب لأقرأ ما كتب درويش ،ويال السعادة فبعد هذه المقدمة الرائعة تبين لي أنني كنت اقرأ اسم الكاتبةو انطقه بالطريقة الخاطئة ،فأسمها الأول (أليف )،مأخوذ من حرف الألف في الهجاء العربي وإن كان القارئ اعتاد سماع اللغة التركية في الأفلام والمسلسلات او أي مكان آخر فسينطقه بشكل مثالي من أول محاولة بيد أن اختكم في الله كانت تشد الياء شد الشاه فيبدو حرف الألف بالنطق التركي كانه اسم طبق او شي ما ،اما الاسم الثاني من اسمها (شافاك )فهو كلمة شفق ،فقط تخيل أنك تجلس على مقعد خشبي وتنظر إلى غروب الشمس في اسطنبول وقل كلمة شفق بلسان تركي ...بالضبط،احسنتم!. بعيداً عن هذه المقدمة التي كنت أريد فيها تلطيف الجو قبل البدأ، فإن هذا الكتاب يضم عواصف كثيرة ستخرج من ...

معاً إلى رحلة لا يحكمها الله

اسم الكتاب :رحلة إلى أرض لا يحكمها الله  اسم الكاتب:إبراهيم بن حمد المنيف  الناشر : ملهمون للنشر والتوزيع  عدد الصفحات :١١١ عالم الإلحاد والملحدين والحوارات الإمانية عالم وبحر واسع وهذا الكتاب قطرة من هذا البحر بالرغم من انه محاولة لإحتواء بعض الأسألة التي قد تخطر على البال في ما يتعلق في الإيمان بالله . الكتاب عبارة عن حوار مباشر بين شخصيتين (إبراهيم ونمرود ) يطرح فيها نمرود وهو الشخصية تشكك في وجود الله اسألة لإبراهيم وهو الشخصية المؤمنة بوجود الله ويجيب الأخير عن التساؤلات المختلفة ليست فقط من الكتاب والسنة ولكن العلم والمنطق او إذا صح التعبير بعيد عن الكتاب والسنة فليس من السهل مناقشة الكتاب المقدس مع من لا يأمن بمنزل الكتاب ! ،عليه فقد عمد الكاتب إلى مناقشة القضايا والأسألة المطروحة بالإستعانة بأقل قدر ممكن من القران الكريم و السنة النبوية بالرغم من أنها أهم والمرجع الأول لكل مسلم ،لكن الكتاب لا يخلو فكلمة الله هي العليا على أي حال .                          أنهار