التخطي إلى المحتوى الرئيسي

العودة إلى ساحل الذهب في رواية عودة الروح


 اسم الكتاب :عودة الروح

الكاتبة :يا جسي 

المترجم؛ أحمد حسن المعيني 

الناشر: إصدارات روايات 

عدد الصفحات :٣٤٥ص


مقدمة :

لم تكن تخاف الماء ،كانت تخاف النار ،ليس بسبب حكايات جدتها عن كوابيس إمرأة من نار تحرق كل شيء حتى أطفالها بل لسبب يتجذر في اعمق من العمق الذي تعرفه وتعيه، جذر يمتد الى "مامي" الجدة الأولى في شجرة العائلة ،اما هو فكان يهيج شيء في نفسه عندما يلامس الماء، لم يكن هناك عندما اسولى الطاعون الأبيض على البشر وباعهم ،لم يكن هناك عندما ألقيت الجثث في الأطلسي لم يكن جزء من ذلك القبر الجماعي في المحيط،وليس لجدته حكايات او كوابيس تحكيها له، كان لعائلته نضال من نوع آخر،نضال يضمن أن يعامل كأنسان .هناك يقف هو وتقف هي خلفه لا يعون أن هذا البحر سيقت البشر ليس كبشر بل كعبيد .


ملخص :

رواية "عودة الروح" ل يا جسي " تحكي قصة ساحل الذهب وقتها حتى اصبحت غانا دولة نفسها وشعبها ،في الرواية تتجلى دراسة الكاتبة وبحثها الدقيق في التاريخ و أصل الحكاية وخلقت لنا من ذلك شجرة لعائلة على رأسها الجدة الأولى "مامي" ،ثم تتفرع هذه الشجرة إلى الأبناء والأحفاد في ساحل الذهب "غانا" وتستمر الشجرة بالتفرع هنا وهناك ،هناك حيث تبدأ حكايات اخرى في الجنوب الأمريكي لإنتهاكات لا يكترث لها ثم تتطور الأحداث مع كل حفيد في شجرة عائلة مامي في غانا وفي امريكا عبر الفترات المختلفة التي سبقت تحرير العبيد وتلت فترة الفصل العنصري قبله وبعده وفي الجانب الاخر في غانا صراعات من نوع آخر.


رأيي الشخصي:

رواية مهمة ومليئة بالمحطات التاريخية لأكبر انتهاك بشري برأيي ( الإتجار بالبشر) ،وكيف أن السلاح للفتك بشعب ما هو أن تغرس في نفس جزء منه بأنه الصفوة والنخبة و الأولى وتمده بالمال والسلاح ولفتك بجزءه الآخر وربما "يبيعه" والى الان لا يزال هذا السلاح الواضح جدا ذا أثر بين الطوائف والمذاهب والقبائل واللهجات وهكذا تستمر لعبة دس السم في العسل .


جدير بالذكر أن الشر هو الشر والخير هو الخير وهذا ما لفتني في الطرح ،البياض لا يعني الاإنسانية والعنصرية دائما السواد لا يعني ما يعنيه ،كيف ان شخصية من الشخصيات تأثرت في حادثة حرق سائح في غانا لا ذنب له فقط لانه ابيض لا وكيف من البيض نفسهم من ناهض وحارب وضحى بنفسه لتحرير العبيد .


تنوية🚫: العمل به ما به من مشاهد حميمية


#عودة_الروح #ياجسي #أدب_أفريقي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سأبقيكِ في صلاتي ...

  وجدت صباح اليوم في إشعارات الرسائل الواردة رسالة مِن مَن كانت معلمتي في وقتٍ ليس ببعيد ،كانت تسألني عن حالي وأين أنا وما الذي افعله ،اخبرتها عن ما لا تعرفه في حياتي ،وعن اعتزامي فعل شي شكوت لها صعوبته وخشيتي بل وترقبي للفشل .. كتبت لي رسالة تشجعني وتحثني بدئتها بقولها أنها ستبقيني في صلاتها :(I will keep you in my prayers )هكذا كتبتها. تسائلتُ حينها عن مدى جديتها في فعل ذلك، هل حقا  سوف تذكرني هناك!،اردت أن أقول لها افعلي ذلك ارجوكِ لكنني لم أكتب ذلك بل شعرت به هنا في موضعٍ ما في قلبي .وتخيلتني، تخيلت اسمي يرفع لإله في صلاة لا أعرف ماهيتها ولا كيف هي كائنه،لم افكر حينها بجواز الأمر أو لا وهل بدوري استطيع ان اذكرها في صلاتي وأدعو لها؟! ،كل ما شعرت به ببساطة هو أنني سعيدة، الصلاة تعني الكثير لكل شخص وفي أي دين كان،أخذت الأمر من منظور إنساني ،فذكر أحدهم في صلاة تعني أنه قد تسلل من مكان ما ليصل بين يدي إله ...تسلل من عقل،تفكير،أو ربما قلب؟ اياً يكن فالمهم أنه يُسكِنُك فيه ،في مكانٍ ما ، فحقا كم أحتاج أن أضع يدي على قلبي وابتسم للفكرة ،لفكرة أن هناك شخصٌ في مكانٍ لا يشبهني، شخص ف...

في رواية بنات حواء الثلاث

 اسم الكتاب :بنات حواء الثلاث  النوع :رواية  اسم الكاتبة :أليف شافاك  المترجم :محمد درويش  الناشر :دار الأدب  عدد الصفحات :٦٠٠ في هذه المرة ختمت الكتاب وشيء ما قادني لقراءة مقدمة المترجم الدكتور محمد درويش التي كنت قد تجاوزتها لأتذوق الرواية في اقرب وقت ممكن ،و سعيدة بهذا الصوت الداخلي المخلص الذي اقتادني لقلب الكتاب رأس على عقب لأقرأ ما كتب درويش ،ويال السعادة فبعد هذه المقدمة الرائعة تبين لي أنني كنت اقرأ اسم الكاتبةو انطقه بالطريقة الخاطئة ،فأسمها الأول (أليف )،مأخوذ من حرف الألف في الهجاء العربي وإن كان القارئ اعتاد سماع اللغة التركية في الأفلام والمسلسلات او أي مكان آخر فسينطقه بشكل مثالي من أول محاولة بيد أن اختكم في الله كانت تشد الياء شد الشاه فيبدو حرف الألف بالنطق التركي كانه اسم طبق او شي ما ،اما الاسم الثاني من اسمها (شافاك )فهو كلمة شفق ،فقط تخيل أنك تجلس على مقعد خشبي وتنظر إلى غروب الشمس في اسطنبول وقل كلمة شفق بلسان تركي ...بالضبط،احسنتم!. بعيداً عن هذه المقدمة التي كنت أريد فيها تلطيف الجو قبل البدأ، فإن هذا الكتاب يضم عواصف كثيرة ستخرج من ...

معاً إلى رحلة لا يحكمها الله

اسم الكتاب :رحلة إلى أرض لا يحكمها الله  اسم الكاتب:إبراهيم بن حمد المنيف  الناشر : ملهمون للنشر والتوزيع  عدد الصفحات :١١١ عالم الإلحاد والملحدين والحوارات الإمانية عالم وبحر واسع وهذا الكتاب قطرة من هذا البحر بالرغم من انه محاولة لإحتواء بعض الأسألة التي قد تخطر على البال في ما يتعلق في الإيمان بالله . الكتاب عبارة عن حوار مباشر بين شخصيتين (إبراهيم ونمرود ) يطرح فيها نمرود وهو الشخصية تشكك في وجود الله اسألة لإبراهيم وهو الشخصية المؤمنة بوجود الله ويجيب الأخير عن التساؤلات المختلفة ليست فقط من الكتاب والسنة ولكن العلم والمنطق او إذا صح التعبير بعيد عن الكتاب والسنة فليس من السهل مناقشة الكتاب المقدس مع من لا يأمن بمنزل الكتاب ! ،عليه فقد عمد الكاتب إلى مناقشة القضايا والأسألة المطروحة بالإستعانة بأقل قدر ممكن من القران الكريم و السنة النبوية بالرغم من أنها أهم والمرجع الأول لكل مسلم ،لكن الكتاب لا يخلو فكلمة الله هي العليا على أي حال .                          أنهار